السبت، 12 ديسمبر 2015

 
                                                                                                                                                                     أهمية تكنولوجيا التعليم 
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .

أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .

ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة : يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :
** 
الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :
استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .
الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .
البحث العلمي .
** 
الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :
الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .
تغيير دور المعلم في التعليم
تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .
** 
الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .

ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم : من تلك المشكلات :
انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ
مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية
    = نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ،     والأقمار الصناعية .                                                                                                                                           الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية : 
من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي :
(1) 
زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية .
(2) 
زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية .
(3) 
زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس .
(4) 
المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة .
(5) 
زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة .
                                                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق